انطلاق موسم جني الزيتون بسيدي بوزيد

 تم اليوم الاثنين 2 نوفمبر 2020، افتتاح موسم جني الزيتون باحدى الضيعات الفلاحية بمعتمدية اولاد حفوز من ولاية سيدي بوزيد، وذلك بإشراف والي الجهة محمد صدقي بوعوني وحضور عدد من الإطارات الفلاحية.
وبين المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية شكري ولها انه من المنتظر ان يتجاوز الانتاج الجهوي من الزيتون بولاية سيدي بوزيد 73 ألف طن، معتبرا ان هذه الصابة ”ضعيفة واقل من المعدل العام لإنتاج الجهة” الذي يصل الى 90 ألف طن نظرا لحالة الجفاف التي كانت خلال موسم تنوير أشجار الزيتون وهو ما أثر سلبا على الإنتاج الذي سجل نقصا تراوح بين 20 و40 بالمائة في بعض المناطق.

وأشار الى وجود أكثر من 100 معصرة بكامل الولاية منها 5 معاصر بيولوجية من المنتظر ان يفتح منها بين 15 و20 معصرة تتجاوز طاقة تحويلها 4 الاف طن في اليوم، في حين تصل طاقة التخزين بالجهة إلى 19 الف طن منها 1800 طن بديوان الزيت و9247 طنا بالمعاصر الخاصة و1158 طنا بديوان الأراضي الدولية.
وحددت تسعيرة الجني ب220 مليما للكلغ وتسعيرة العصر من 110 الى 130 مليما لنظام الضغط.

وتم بالمناسبة التطرق الى عدد من الإجراءات والتوصيات التي اتخذتها الدوائر المعنية منها تحسيس الفلاحين بضرورة إتباع الطرق الفنية السليمة للجني والشروع مبكرا في عمليات الجني إضافة إلى نقل كميات الزيتون من طرف الفلاح إلى المعاصر في الإبان وتجنب استعمال الأكياس البلاستيكية عند النقل.