الأراضي الدولية: 13 ألف هك ”مهملة” في زغوان

ما يزال 13 ألف هكتارا من الأراضي الدولية التي استرجعتها وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية بولاية زغوان ”مهملة” وغير مُستغلة لأي نشاط.

وقال المدير الجهوي لأملاك الدولة والشؤون العقارية بزغوان، عبد الباسط الصالحي، في تصريحه لوكالة ”وات”، اليوم إن مساحة 13 ألف هكتار من جملة 14 ألفا و576 هكتارا من الأراضي المسترجعة تحت تصرف ديوان الأراضي الدولية، لم يقع توظيفها واسنادها إلى مستثمرين جدد إلى حد هذا التاريخ.

وأضاف، أن جزء من المساحات المسترجعة يقدر بحوالي 5 آلاف و591 هكتارا وقع الاستيلاء عليها من طرف مواطنين إبان 2011 واسترجعت إما بقراراسقاط حق أو بحكم قضائي أو بموجب الإخلاء أوالتخلي.

وأشار المسؤول إلى أن المساحة الجملية للأراضي الدولية الفلاحية المهيكلة بولاية زغوان تقدر بحوالي 27500 ألف هكتار، منها 15 ألف هكتار بشركات الأحياء والتنمية الفلاحية، و8050 هكتارا مسندة للفنيين، 3 آلاف و485 هكتارا للفلاحين الشبان، و965 هكتارا للمتعاضدين.

يشار إلى أن عددا من حاملي الشهادات الجامعية المعطلين عن العمل يطالبون باسنادهم أراض دولية لإنشاء مشاريع والانتصاب للقطاع الخاص واتسغلال هذه المساحات الهامة، عوض أن تظل مهملة.

زغوان وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية أراضي دولية إهمال الفلاحين الشبان