افتتاح ضيعة ايكولوجية بمعتمدية الرقاب

تم اليوم الجمعة 11 سبتمبر 2020، في معتمدية الرقاب من ولاية سيدي بوزيد الاعلان عن افتتاح ضيعة ايكولوجية للتكوين ‘دار سي سيدي سعيد’ في عمادة ‘الرضاع ‘ وذلك ببادرة من جمعية الموارد الطبيعية والتنمية وبتمويل من وكالة التعاون الفني الألماني.

وأوضح احمد عبيدي مدير المشروع، أن الهدف من هذه البادرة خلق فضاء بيداغوجي موجه للشباب قصد تطوير امكانياتهم وتعزيز قدراتهم في مجال الفلاحة المستدامة.
وأشار الى ان مشروع ‘دار سي سعيد ‘ يشمل في مرحلة أولى تهيئة نقطة مياه وتثبيت منظومة للطاقة الشمسية ومنظومة أخرى للري وتهيئة قاعة مخصصة للتكوين باستخدام مواد محلية تقليدية تراعي البعد البيئي.
وتتضمّن المرحلة الثانية تكوين 10 مكوّنين من الشباب في التقنيات المتجددة في الفلاحة يقومون بدورهم لاحقا بتعزيز قدرات 15 شاب وشابة في نفس المجال مع ضمان مرافقة من فريق المشروع لضمان توظيف هذه التقنيات بالنسبة لمن لهم مشاريع فلاحية.
وتمّ خلال خلال اليوم الإعلامي الذي انتظم بالمناسبة بحضور ممثلين عن الادارة الجهوية للتنمية الفلاحية وعن وكالة التعاون الفني الألماني التطرّق الى أهمية مثل هذه المبادرات التي من شأنها التقليص من معدلات البطالة بالجهة وتوفير اليد العاملة الفلاحية المختصة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية وإتاحة الفرصة للشباب للتمكّن من اختصاصات فلاحية متجدّدة.