4 منح جامعية جديدة وقريبا إعادة قانون التكوين المستمر للأساتذة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس في تصريح إعلامي الجمعة 13 ديسمبر2019 بقصر الحكومة بالقصبة أنه سيتم في إطار الإصلاحات الكبرى ولأول مرة إقرار 4 منح للعودة الجامعية والتنسيق البيداغوجي والتأطير ومنحة إنتاج البحث العلمي الذي صدر نصها القانوني منذ أيام بإتفاق مع إتحاد الشغل .

وأشار إلى أنه تم تسجيل أكثر من 60 مخبرا تونسيا متعاونا مع أطراف دولية في سنتين ليبلغ قبول البرامج البحثية التونسية نسبة 18% وهي تعتبر أرفع نسبة مقارنة بمعدل قبول البرامج البحثية الأوروبية في الخارج.

صدور مشروع قانون جديد للتكوين المستمر للأساتذة الأسبوع القادم

أعلن خلبوس أن الوزارة إنتهت من إعداد مشروع قانون تعمل عليه منذ سنتين ويهم التكوين المستمر، مؤكدا أنه سيتم إصدار هذا القانون الأسبوع القادم.

وسيمكن هذا القانون الاساتذة المتخرجين من العودة بعد سنوات إلى الجامعة للتكوين المستمر ولمواصلة الدراسة.

وأكد خلبوس أنه تم إحداث 150 مركزا وتكوين 50 ألف طالب في إختصاصات مجانية في مهارات منها المبادرة الخاصة وتحسين اللغات والتكنلوجيات الحديثة والتكوين الإضافي وتم تخصيص إعتمادات بقرابة 20 مليون دينار لهذا البرنامج وتوقيع 30 إتفاقية مع عدة شركاء وهو ماسيمكن من مضاعفة ميزانية الوزارة التي خصصت لهذه المراكز .

إرتفاع نسب إنتداب الدكاترة بالجامعات الخاصة نسبة 45%

واعتبر أن مسألة الدكاترة العاطلين عن العمل مشكل قائم وكذلك الانتدابات في المؤسسات العمومية لذلك تم فتح 300 منصب جديد للأساتذة المساعدين وتم إقرار إجبارية إنتداب دكتور إختصاص مع كل طلب يقدم من الجامعات الخاصة مما أدى خلال السنتين الأخيرتين إلى إرتفاع نسبة إنتداب الدكاترة في الجامعات الخاصة من 20% لـ45% وتوقعات ببلوغ نسبة 55% بفضل قانون التأهيل الجديد السنة القادمة .

وأشار إلى أن الترفيع في رواتب الأساتذة الجامعية هو الأول منذ الإستقلال إلى جانب توسعة قاعدة تصويت الأساتذة حيث سجل بلوغ أكثر من 10 آلاف صوت في الإنتخابات الجامعية الأخيرة .

*هناء السلطاني*