وكالة التعاون الفني: تراجع بـ 52 في انتداب الكفاءات التونسية بالخارج

سجلت عمليات انتداب الكفاءات التونسية بالخارج عن طريق الوكالة التونسية للتعاون الفني انخفاضا بنسبة 52،2 بالمائة خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، وفق معطيات نشرتها الوكالة على موقعها على شبكة الانترنات.

وأشارت الوكالة إلى انخفاض عدد المنتدبين إلى 1302 منتدب التحق منهم 651 فقط بمراكز عملهم مقابل2723 منتدب التحق منهم 2179 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وانخفض عدد العروض بنسبة 31،8 بالمائة إلى حدود شهر أكتوبر 2020 ليبلغ 133 عرض مقابل 195عرض في سنة 2019.

وكان المدير العام للوكالة البرني الصالحي قد أكد في تصريح سابق لـ “وات”، أن الانخفاض في الانتدابات في إطار التعاون الفني قد شمل كل القطاعات وأساسا منها، التعليم العالي والثانوي والإدارة والمبيعات والهندسة وبنسبة أقل الإطار شبه الطبي بنسبة تراجع قدرت بـ 14 بالمائة.

وأرجع المدير العام للوكالة هذا التراجع إلى تأثير تداعيات جائحة كورونا وانهيار أسعار البترول في بلدان الخليج العربي إلى جانب تعليق أنشطة السفر والرحلات في أكثر من بلد توقيا من انتقال كوفيد 19.

وأشار إلى أن وكالة التعاون الفني تعتمد حاليا على آلية التخاطب عن بعد وتجيز من خلال موقعها التسجيل من أجل الانتفاع بخدماتها موضحا أن الإجراء يهدف إلى تجنب مخاطر الانتقال في ظل انتشار فيروس كورونا.

(وات)

يُذكر أن عدد المتعاونين التونسيين في الخارج يبلغ إلى حدود سبتمبر 2020 اكثر من 20190 متعاون.