وزير التجارة: قريبا إعلان جديد المنطقة اللوجيستية ببن قردان

أعلن وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، خلال جلسة استماع صلب لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بمجلس نواب الشعب الاثنين 23 نوفمبر ،2020 عن برنامج الوزارة خلال سنة 2021 الذي يشمل إعادة إحياء المجلس الوطني للتجارة الخارجية وتحيين النصوص المتعلقة بالقطاع إضافة إلى دفع التصدير عبر آلية التجارة الإلكترونية .

5 آلاف شركة تجارة دولية مسجلة وأكثر من نصفها لا يعمل
وأضاف محمد بوسعيد أنّه ستتم إعادة هيكلة قطاع شركات التجارة الدولية حيث تفيد المعطيات أنّ هناك نحو 5 آلاف شركة تجارة دولية لكن مركز النهوض بالصادرات يشخص وجود 3 آلاف شركة لا تعمل بشكل كامل أو متوقفة تماما، لذلك سيتم تحيين النصوص التي لم يتم تحينها منذ 33 سنة .

المنطقة اللوجيستية الجديدة ببن قردان ليست سوقا أسبوعية
وأكّد وزير التجارة أنّه سيتم استحثاث تقدم إنجاز المنطقة اللوجيستية والتجارة ببن قردان، مشيرا إلى أنّه سيتم خلال الأسابيع القادمة الإعلان عن المنطقة اللوجيستية الحرة بين قردان التي تمتد على نحو 150 هكتار، كمّا سيتم تنظيم ندوة وطنية في الغرض.
واعتبر أنّ هذه المنطقة ليست سوقا أسبوعية بل هي قاطرة للنفاذ للسوق الأفريقية ويجب أن تكون منتقدا لعدم وجود إستراتيجية لتنمية الصادرات لذلك سيتم وضع دراسة وفي أفق 2030.

فتح تمثليتين لمركز النهوض بالصادرات بطرابلس وبنغازي
وأبرز وزير التجارة أنّه سيتم إعادة فتح تمثلية لمركز النهوض بالصادرات بكل من طرابلس وبنغازي، كما سيتم إحداث جهاز للدفاع التجاري لحماية المنتجات الوطنية من أي ممارسات غير مشروعة داخليا وخارجيا، كمّا نوّه إلى أنها اليوم موجودة منذ سنة 1999 لم يتم تفعيلها.

* هناء سلطاني