هيئة مكافحة الفساد: معاهد خاصة تُرسم التلاميذ في مستويات أعلى

تولّت التفقدية العامة لوزارة التربية تنفيذ عدد من عمليّات التفقّد شملت ملفات تعهّدت بها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وملفّات أخرى تتعلّق بشكاوى تقدّم بها المواطنون.

وقد شملت عمليات الرقابة المنجزة ملفّات تعلّقت بشبهات فساد شابت المسار الدراسي لعدد من التلاميذ ومخالفة التراتيب المنظّمة لترسيم الوافدين منهم من المؤسسات التربوية العمومية بالمعاهد الخاصة وتدليس شهائد مدرسية من ذلك:

– مخالفة بعض المعاهد الخاصة وترسيم التلاميذ غير المرسمين بالمؤسسات العمومية بمستوى أعلى بالمدارس الإعدادية والمعاهد الخاصة تابعين للمندوبية الجهوية للتربية بالمنستير وأريانة وللمندوبية الجهوية للتربية بتونس 2 وبن عروس والمهدية.

– تجاوزات تنسب لمشارك في مناظرة أعلنت عنها شركة نقل تونس تمثّلت في تقديمه لشهادة مدرسية غير معتمدة من قبل المؤسسات التربوية الراجعة بالنظر إلى وزارة التربية كما تبيّن أنّ كافة المعطيات المسجّلة بالشهادة المدرسية هي معطيات وهمية من ذلك رقم التسجيل فضلا عن تدليس إمضاء المندوب الجهوي للتربية بتوزر المباشر في تلك الفترة.

– ترسيم تلميذ بمستوى التاسعة أساسي بناء على بطاقة نتائج مدرسية مزورة بمعهد خاص بالمنستير، وقد أثبتت التحريات أن التلميذ افتعلها واستغلها للترسيم بمستوى أعلى دون وجه حق.