معروف: لا نملك إستراتيجية نقل ونأسف لتراجع مداخيل التذاكر

قال وزير النقل واللوجيستيك أنور معروف في اجابة على تساؤلات النواب في جلسة إستماع الأربعاء 24 جوان 2020 صلب لجنة المالية والتخطيط والتنمية، إن قطار الضواحي أصبح اليوم يؤمن سفرات لـ 4 ملايين مسافر بعد أن كان العدد في حدود 13 مليون مسافر. وأكد وجود وضوح فقط في خطي Eو D فقط بالنسبة للسكك الحديدية.

وأضاف الوزير أنه لاوجود لإستراتيجية بوزارة النقل ولا تمويلات بل هناك مجرد دراسات إستراتيجية لكل جزء من النقل في تونس، حسب تصريحه خلال مناقشة مشروع القانون المتعلق باتفاق الضمان المبرم بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمتعلق باتفاق القرض المبرم بين شركة نقل تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمساهمة في تمويل مشروع تجديد أسطول عربات نقل المسافرين للخط تونس – حلق الوادي- المرسى لشركة نقل تونس.

لم يتم الترفيع في تذاكر الTGM منذ 10 سنوات

وأضاف أن مترو نابل مثلا وعدة مشاريع أخرى بقيت مجرد فكرة في وزارة التنمية لذلك لايمكن الحديث عنها ضمن إستراتيجية الوزارة، مشيرا إلى أن سعر التذاكر مثلا لم يتم ترفيعه منذ سنة 2003 الا مرة واحدة بنسبة 5% في سنة 2010 ، في حين ارتفعت تعريفات وقيمة عدة خدمات أخرى بنسب بلغت 200% .

وقال إنه ‘الوزارة كانت تسجل في 2003 مداخيل ب5.4 مليون دينار من التذاكر من خط تونس المرسى، فيما انخفضت هذه المداخيل في 2019 إلى 2.8 مليون دينار فقط رغم تخفيض سعر التذاكر إلا أن هناك تراجعا لعدد المسافرين، معتبرا ذلك ‘غير المعقول’، وفق تعبيره.

وأكد أن 30% من التونسيين يستخدمون القطار وال70% يتنقلون عبر وسائل أخرى، معتبرا أن من أكثر القرارات الخاطئة هي النقل الجماعي وخاصة الحافلات.

هناء السلطاني