معروف: تجديد أسطول خط الـTGM مشروع استعجالي وهذه كلفته

قال وزير النقل واللوجيستيك أنور معروف خلال جلسة إستماع الأربعاء 24 جوان 2020 صلب لجنة المالية والتخطيط والتنمية إن إستراتيجية تجديد أسطول النقل العمومي الجماعي وخاصة خط TGM الذي تجاوزت مدة استغلاله 40 سنة أصبحت ضرورة .

وأضاف أن إعادة التصليح المكلفة ونسبة استهلاك العربات المتقادمة للكهرباء وكلفة أشغال انطلقت منذ 2011 بلغت 90 مليون دينار، يبرر الصبغة الاستعجالية لضرورة الموافقة على مشروع القانون المتعلق باتفاق الضمان المبرم بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمتعلق باتفاق القرض المبرم بين شركة نقل تونس والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمساهمة في تمويل مشروع تجديد أسطول عربات نقل المسافرين للخط تونس – حلق الوادي- المرسى لشركة نقل تونس.

إقتناء 18 عربة جديدة بسعر 5 ملايين أورو للواحدة

وأبرز أنور معروف أن سلامة المسافرين وضمان جودة الحياة وتخفيف الضغط على العربات والطرقات هي من أسباب التقدم بهذا المشروع الممول من بنكين عالميين بقيمة 90 مليون أورو( لإقتناء 18 عربة ) مناصفة بين بنك إعادة الأعمار التنمية والبنك الأوروبي للاستثمار .

وأوضح أنور معروف أن القرض الأول بقيمة 45 مليون أورو من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية المخصصة لتجديد أسطول خط TGM يتضمن أيضا هبة بقيمة 1.260 مليون أورو ستوجه لإعداد كراس الشروط والقيام بإجراءات الصفقة .

انتظارات منها نقل أكثر من 21 مليون مسافر في 72 دقيقة

وأشار أنور معروف إلى أن النتائج الكمية المنتظرة من المشروع هي أن تبلغ طول السفرة 72 دقيقة عوضاً عن 82 دقيقة وبلوغ المدة الفاصلة بين السفرتين بين 4 و5 دقائق وأن تشمل البرمجة التجارية 3 خطوط (تونس البحرية-المرسى وتونس البحرية -قرطاج الرئاسة -تونس البحرية-الكرم) بجاهزية تبلغ 90% عوضاً عن 73% نسبة جاهزية حالية.

وأضاف أن من الأهداف الأخرى أيضا بلوغ عدد المسافرين 21.463 مليون مسافر أي 3 مرات عدد المسافرين الحاليين الذي لايتجاوز 7.854مليون مسافر.

هناء السلطاني