مدير عام الديوانة: هذه امتيازات صفة ‘المتعامل الاقتصادي المعتمد’..

قال المدير العام للديوانة يوسف الزواغي، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020 خلال افتتاحه اليوم العلمي حول صفة “المتعامل الاقتصادي المعتمد” الذي تنظّمه الإدارة العامة للديوانة بإحدى نزل بالعاصمة، إنّ صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد تمنح كعلامة جودة للشركات المنتصبة في تونس والتي تمارس نشاطا مرتبط بالتجارة الخارجية وتكون محل ثقة للديوانة.

وبيّن يوسف الزواغي أن هذا الإجراء يأتي في إطار تجسيم الرؤية العامة للديوانة ضمن المخطط الاستراتيجي لتعصير الديوانة 2020/ 2024.

ويهدف هذا الإجراء حسب الزواغي إلى تطوير آليات عمل الديوانة ومواكبة المستجدات الرقمية عبر تركيز نظام معلوماتي جديد للديوانة يمكن من تسهيل وتسريع كل الخدمات لجميع المتعاملين مع إدارة الديوانة.

كما يهدف هذا الإجراء إلى تبسيط الإجراءات وتقليص المعاملات الورقية وفق معايير الجودة العالمية واعتماد تقنيات المراقبة الحديثة على غرار المراقبة اللاحقة والانتقائية في مراقبة الحاويات.

وإضافة إلى ذلك، ستمنح صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد المؤسسات الخاصة الشريكة من عدة امتيازات، أهمها الرفع الفوري للبضائع دون إجراء معاينة فعلية عند النقاط الحدودية عن طريق تصاريح مبسطة وربط كل العمليات الديوانية للمؤسسة بمكتب الإلحاق والأولوية في دراسة الملفات والتصارح الديوانية وتبسيط إجراءات المراقبة الفنية، وفق ما صرّح به الزواغي.

* هيبة خميري