مخزونات وزارة التجارة لشهر رمضان

أعلن وزير التجارة محمد مسليني في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 22 أفريل 2020، ، توفر كل المنتوجات الغذائية لشهر رمضان وبأسعار عادية وأقل من أسعار السنة الفارطة في عديد المنتوجات.

وأضاف أنه تم حل الاشكال المتعلق بالزيت النباتي المدعم وسيتم توفيره في السوق ابتداء من اليوم وغدا. كما أوضح أنه سيتم توجيه مادة السميد خاصة للمناطق الداخلية مع توفر مادة الفارينة فؤ المناطق الحضرية، مؤكّدا وجود كميات من القمح الصلب واللين تغطي الحاجيات ولن يتم اللجوء الى التوريد.

محمد المسيليني

من حانبها أعلنت وزار التجارة خلال ندوة صحفية عن توفّر كل المنتوجات خلال شهر رمضان، حيث سيكون التزوّد بالبطاطا منتظما مع الانتاج ويفوق الحاجيات بـ10 الاف طن، والطماطم والفلفل سيتم الانطلاق في تزويد السوق من الانتاج المحلي حيث يتوفر حوالي 26 ألف طن من الطماطم وحوالي 34 ألف طن من الفلفل وتتوقع الوزارة تسجيل بعض الضغوطات على مادة الطماطم نظرا لتقلص المساحات المزروعة.

والبصل، سيكون تزويد منتظما انطلاقا من الانتاج الربعيو يقدر انتاج شعر رمضان بحوالي 15 الف طن، والخضر الورقية يتوفر حوالي 30 الف طن منها 7 الاف طن ”معدنوس” و2,5 الف طن ”كلافس” .

أمّا بالنسبة إلى الغلال، فإنّ الكميات المتوفرة خلال شهر رمضان تبلغ، 5 آلاف طن من الخوخ البدري و9 آلاف طن من المشمش البدري و7 آلاف طن من الفراولة و7 آلاف طن من الدلاع وألفي طن من البطيخ و13 ألف طن من البرتقال الصيفي و20 ألف طن من التمور.

كما وفّرت الوزارة مخزونات لشهر رمضان تقدر بـ30 مليون لتر من الحليب و32 مليون بيضة و1900 طن من دجاج اللحم و2200 طن من لحوم الديك الرومي .

وبخصوص اللحوم الحمراء فقد تم تكليف شركة اللحوم الحمراء بتوريد حوالي 200 طن لشهر رمضان لتعديل السوق نظرا للنقص المسجل خاصة بسبب اغلال اسواق الدواب.

كما تم توفير كميات من لحوم الابقار المتأتية من العجول الموردة الجاهزة للاستهلاك بحوالي 185 طن خلال شهر افريل و 367طن خلال شهر ماي القادم.

محمد المسيليني