متى تتكفل المصحات الخاصة بعلاج المصابين بكورونا؟

أكّد رئيس الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة، في مداخلة له في برنامج أحلى صباح اليوم 12 نوفمبر 2020، أنّ عملية توجيه مرضى الكوفيد-19 للمصحات الخاصة، بعد تصريح رئيس الحكومة هشام المشيشي، تكون وفقا لشروط محددة.

وأوضح أن ذلك يكون أوّلا في حال تم استيفاء طاقة استيعاب المستشفيات العمومية، والشرط الثاني هو أن تتكفل الدولة بمصاريف العلاج، ويعني ذلك أنّه لا يمكن للمريض أن يتوجه للمصحة من تلقاء نفسه ودون الحصول على إذن أو رسالة توجيه من الجهة المسؤولة عن وزارة الصحة.

كما أضاف أن الشرط الثالث هو وضع اتفاق بين المصحات ووزارة الصّحة بهدف تنظيم الإجراءات وكيفية التعامل بين القطاع العمومي والقطاع الخاص، وفق تأكيده.

وأشار بوبكر زخامة إلى أنّه إلى حدّ اليوم لم يقع الحسم في هذا الموضوع ولم يتم المرور إلى مرحلة التطبيق، ومنذ تصريح رئيس الحكومة ”تتعرض المصحات إلى حملات تشويه”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدّث أنّه تم اقتراح بعث لجنة جهوية، في جميع الولايات، لتمثيل كلّ من الإدارة الجهوية للصحة والغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة وعمادة الأطباء ونقابة المصحات، وذلك بغاية توجيه المرضى.