خلبوس: مراكز وساطة ونقاط يقظة بالجامعات لتعالج مشاكلها من الداخل

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس في تصريح إعلامي بقصر الحكومة بالقصبة الجمعة 13 ديسمبر 2019 أنه لأول مرة سيتم بعث مراكز للوساطة لحل الصراعات الجامعية والتي سيتم تركيزها في 13 جامعة عمومية ونقطات يقظة في 200 مؤسسة جامعية أخرى والتي سيشرف عليها مسؤولون لهم القدرة على حل الإشكالات والصراعات في الكلية بين الإدارين والأساتذة والطلبة وفي ما بينهم وذلك حسب تصريحه خلال عرض أبرز الإصلاحات الكبرى للوزارة .

2 مليار ميزانية مراكز الوساطة ونقاط اليقظة الجديدة بالجامعات

ووضح أنه تم وضع تمويلات تقديرية بالتعاون مع الشركاء الدولين PNUDوKonrad-Adenauer-Stiftung الألمانية تبلغ 2 مليون دينار لفترة ثلاث سنوات.

ووضح سليم خلبوس لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني أن إختيار المسؤولين سيكون من الجامعات لعالجة الجامعة لمشاكلها بمفردها ومن الداخل حسب تعبيره نافيا إمكانية تعويض مراكز الوساطة ونقاط اليقظة للمجالس العلمية ومجالس التأديب بالجامعات مضيفا أن هذه الهياكل ستكون زمنية بحسب الطلب وحدوث الإشكالات.

وأشار إلى أنّ الهدف هو التدخل بالحسنى لحل إشكاليات الجامعات مضيفا أن النقابات معنية بهذا الدور وهذه المراكز لن تلغي أبدا عمل النقابات التي نجحت الوزارة في حل عدة ملفات مع ممثليهم.