توقيع اتفاقيات تعاون بين مراكز تكوين مهني ومؤسسات فلاحية

أشرف صباح الجمعة 26 جوان 2020 كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أسامة الخريجي ووزير التكوين المهني والتشغيل فتحي بالحاج و كاتبة الدولة المكلفة بالموارد المائيّة السيدة عاقصة البحري و إيتيان تيفوس سفير سويسرا بتونس وعبد المجيد الزار رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري على حفل توقيع اتفاقيات تعاون بين مراكز تكوين مهني فلاحي ومؤسسات فلاحية رائدة.

وتهدف هذه الإتفاقيات إلى تطوير التكوين بالتداول وإتاحة الفرصة للمكوّنين للتّمكّن من ناصية التكنولوجيا المتقدمة المعتمدة من طرف المؤسسات الشريكة فضلا عن انتداب عدد هام من خريجي المراكز بعد انهاء فترة التربص.

وستفتح مراكز التكوين المهني الفلاحي أبوابها لرسكلة أعوان وعملة الشركات حسب برامج متفق عليها بين الطرفين.

كما ستتولى الشركات الموقعة على الإتفاقيات المساهمة في تطوير جاذبية المراكز عبر تدعيم الأنشطة الثقافية والرياضية وتركيز مستغلات فلاحية نموذجية وبرمجيات ببعض المؤسسات التكوينية لتطعيم الأشجار المثمرة بما يتيح مواكبة تطور قطاع الفلاحة وتلبية حاجياته من الكفاءات والمهارات المختصة القادرة على الرفع من قدرتها التنافسية.

يذكر أن برنامج التعاون التونسي السويسري للتكوين المهني ودعم تشغيلية الشباب الذّي تتولى منظمة سويس كونتاكت تنفيذه تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل، قد أتاح تطوير كفاءة 5000 شاب وشابة في مجال التكوين التقني ذي الإشهاد المزدوج في القطاعين العام والخاص في مهن الخدمات وبعض الإختصاصات التي تؤمنها المؤسسات التكوينية الراجعة بالنظر للوكالة التونسية للتكوين المهني. كما أتاح برنامج التكوين حسب الطلب وتدريب داخل مؤسسات التكوين.

ويتولى البرنامج تقديم الدعم والمساندة الضرورية لوحدة التصرف في اصلاح خطة إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني.

كريم وناس