تصنيف بلجيكيا في المنطقة الحمراء: عضو لجنة مجابهة كورونا يوضّح

علّق الدكتور حبيب غديرة عضو من اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا على ما جاء في بلاغ السفارة البلجيكية في تونس الذي اعتبرت أن معايير تصنيف بلجيكيا في المنطقة الحمراء صعبة الفهم.

وأوضح الدكتور حبيب غديرة في برنامج ‘حد ما يتحرك’ اليوم الخميس 25 جوان 2020 أن الدلالات العلمية المعتمدة من قبل المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة كانت متعددة من بينها دلالات عالمية معتمدة في أوروبا على غرار المركز الأوروبي لمتابعة الأمراض وكذلك دلالات وطنية تعتمد على عدد الوافدين والوضع عامة في البلاد.

وأضاف في هذا الإطار ‘ تصنيفنا يستند لجميع الدلالات المعتمدة والتصنيف سيخضع لمراجعة كل 3 أيام وقابل للتحيين.. كل بلاد لها سياسة تعتمدها وتقيّم مدى خطورة قدوم الوافدين..’

وسبق أن علقت سفارة بلجيكا بتونس في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك اليوم الخميس 25 جوان 2020 على قائمة وزارة الصحة المتعلقة بتصنيفات البلدان ذات الانتشار الوبائي وفق مناطق خضراء وبرتقالية وحمراء تحضيرا لفتح الحدود.

وقالت السفارة إن معايير تصنيف بلجيكيا في المنطقة الحمراء صعبة الفهم، معتبرة أنه لم يتم توضيح المعايير التي تم بمقتضاها إدراج بلجيكيا ضمن هذا التصنيف كما أنها صعبة الفهم، حسب المصدر ذاته.
وأكدت السفارة أنها في اتّصال منذ صباح اليوم مع السلط التونسية حول هذا الموضوع.