بسبب كورونا: تراجع انتداب الكفاءات التونسية في الخارج بـ53%

أكد المدير العام لوكالة التعاون الفني، برني الصالحي في تصريح لموزاييك الاثنين 12 أكتوبر 2020 تأثر عمليات انتداب الكفاءات التونسية بالخارج عن طريق الوكالة بسبب تداعيات جائحة كورونا وتوقف حرك الملاحة الجوية بعدة دول حيث تم تسجيل تراجع كبير في عدد عقود الشغل المتحصل عليها عن طريق الوكالة بنسبة 53% إلى حدود نهاية شهر أوت الماضي.

انتداب 981 كفاءة منهم 400 فقط التحقوا بعملهم في الخارج

وأبرز برني الصالحي أنه تم هذه السنة انتداب 981 كفاءة تونسية فقط مقارنة بالمعدل السنوي الذي تحققه الوكالة والذي يبلغ 3000 انتداب، مشيرا إلى أن آخر لقاء عقد مع لجنة كان خلال شهر فيفري الماضي وتم إلغاء لقاءات أخرى مع لجان كانت ستزور تونس من عدة دول خليجية خاصة السعودية والإمارات وقطر وأخرى لممثلي شركات كندية.

وشدد على أن الوكالة بالتعاون مع عدة سفارات عملت على الحصول على التأشيرات والتراخيص لبعض المنتدبين الذين كان عددهم السنة الماضية في حدود 1140 شخصا والى حدود أوت الماضي تم ضمان التحاق 460 منهم بأماكن عملهم بدول بالخارج ويتم حاليا التنسيق مع عدة دول لضمان التحاق نحو 400 تونسيا منتدبافي الخارج.

تأجيل بعض الإنتدابات إلى 2021

وأوضح المدير العام لوكالة التعاون الفني أنه لم يتم تسجيل إلغاء عقود انتداب بل تأجيل الانتدابات بسبب جائحة كورونا من ذلك أن السعودية أجلت انتداب نحو 20 كفاءة تونسية هذه السنة إلى بداية جانفي 2021 .

وأبرز أنه منذ فترة ضمنت الوكالة الحصول على 5 عمليات انتداب مع السعودية وكندا مشددا على أن الوكالة سعت طيلة فترة الجائحة إلى المحافظة على مواطن شغل التونسيين في الخارج حيث أن أغلب البلدان حافظت على الإطارات التونسية باستثناء 300 تونسيا تم إنهاء عقودهم بسبب الجائحة، مؤكدا أن ارتفاع نشاط الانتدابات مرتبط بتحسن الأوضاع الاقتصادية للدول صاحبة الطلب .

ودعا المدير العام لوكالة التعاون الفني المتعاونين معهم إلى الإطلاع على عروض الشغل والخدمات عن بعد على موقع الوكالة www.atct.tn تفاديا لمخاطر التنقل في ظل انتشار فيروس كورونا بتونس.

هناء السلطاني