البرتاجي : سعيّد كان صارما في رده حول إقامة قواعد أمريكية في تونس‎

تحدث وزير الدفاع ابراهيم البرتاجي خلال جلسة إستماع بلجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح اليوم الخميس 19 نوفمبر 2020 عن الهبات التي تتلقاها تونس من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وقال إن الهبات تدرج مباشرة في ميزانية الدولة.

وفي إجابته عن أسئلة عدد من النواب بشأن المقابل الذي تقدمه تونس ازاء هذه الهبات قال الوزير : ”هو مقابل شريف ومقبول.. وأمريكا عندما تقدم هبة تعرف أن هناك مقابلا، مثلا تعطينا هبة لتركيز منظومة حماية الحدود هي تعرف أن ذلك من شأنه التقليص من التهريب وخاصة من الإرهاب وسيكون له انعكاس على الأمن بصفة عامة بما في ذلك أمن الأمريكيين”

وتابع، “نفس الشيء بالنسبة للهبات الأوروبية لجيشنا… ستربح منه فيما بعد أكثر ضغط على الإرهاب في تونس حتى لا ينتقل إلى أوروبا… هذا هو المقابل في إطار التعاون فقط”.

وأردف: ” أما أن يصل الأمر إلى الحديث عن قواعد عسكرية أجنبية في تونس فهذا غير مقبول ولم يطرح إطلاقا، تأتي وفود أمريكية وألمانية وفرنسية لتقوم بالتدريب ثمّ تغادر.”

وأضاف، “لا تتوقعون حجم الرد الصارم لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة كلما ذكر له وزير الدفاع الأمريكي أو غيره مسألة قواعد أمريكية”.

خليل عماري