إمضاء محضر اتفاق لصرف أجور عمال قطاع وكالات الأسفار والسياحة

تمّ ظهر اليوم الخميس 23 أفريل 2020 بمقر وزارة السياحة والصناعات التقليدية، إمضاء محضر اتّفاق بين الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة يقضي بخلاص أجور شهر أفريل 2020 لفائدة عمّال قطاع وكالات الأسفار والسياحة المعنيين بالإجراءات الإستثنائية والظرفية المنصوص عليها بالمرسوم عدد 4 لسنة 2020.

وتم إمضاء هذا الإتفاق تحت إشراف وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد علي التومي وبحضور الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل كمال سعد ورئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة جابر بن عطوش وعن وزارة الشؤون الإجتماعية حياة بن اسماعيل رئيسة الهيئة العامة لتفقد الشغل وإدارة نزاعات العمل وعلي الزموري المكلف بتسيير الإدارة العامة لتشريع الشغل والمفاوضة الجماعية والأجور.

وبعد النقاش وتبادل الآراء، تمّ الاتفاق على ما يلي :

– أولا : تكون أجور عمال قطاع وكالات الأسفار والسياحة بالنسبة لشهر أفريل 2020 على النحو التالي:
* 200 دينار بعنوان المساعدة الاستثنائية الظرفية، تصرف من قبل الحكومة (عن طريق وزارة الشؤون الإجتماعية).
* خلاص 65% من أجرة العامل الفعلية أي ما يعادل أجرة 17 يوم عمل فعلي من طرف المؤسسة المشغلة، مع مراعاة أحكام الفصل 9 من المرسوم عدد 4 لسنة 2020.

– ثانيا: يمثل ما ورد بهذا الإتفاق الحدّ الأدنى الذي لا يمكن النزول عنه عند إبرام اتفاقيات ثنائية خاصة على مستوى المؤسسة.

– ثالثا: يتم تطبيق هذا الاتفاق مع مراعاة أحكام المرسوم عدد 02 لسنة 2020 والمرسوم عدد 04 لسنة 2020 والمرسوم عدد 06 لسنة 2020 والأمر الحكومي عدد 164 لسنة 2020.

ويذكر أن موكب توقيع هذا الإتفاق شهد حضور عن الإتحاد العام التونسي للشغل صابر التبيني الكاتب العام للجامعة العامة السياحة والصناعات التقليدية والعضوين بالجامعة سامي الرياحي والسيد محمد بركاتي وعن الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة ظافر لطيف كاتب عام الجامعة.